مُنتديـآت عَباقرةُ المَدارسِ
أهلا و سهلا بكم في منتدانا الجديد

إذا كنتم تريدون التسجيل ، إضغطوا على زر "التسجيل"

و إذا كان لديكم عضوية وأردتم الدخول، إضغطوا عل زر "الدخول"



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول
يمكنكم التسجيل الآن في منتدانا الدراسي و الترفيهي من خيار التسجيل في الشريط العلوي ...........نتمنى لكم زيارة موفقة في المنتدى آملين أن يعجبكم

شاطر | 
 

 تقرير العلوم الفصل الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد البراشي
..المدير العآم..
..المدير العآم..
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 268
11/10/2010
العمر : 24
لأوسمة :

مُساهمةموضوع: تقرير العلوم الفصل الثاني   17/1/2011, 4:36 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
رحلة إلى باطن الأرض

تتكون الأرض من خمس طبقات فيزيائية ، و سأقوم برحلة استكشافية للتعرف على طبقات الأرض و خصائصها و لأعرف معلومات أكثر عن الكوكب الذي نعيش عليه .

في البداية للدخول إلى باطن الأرض يجب عبور الغلاف الصخري الصلب و هو أول طبقة فيزيائية للأرض ، و الغلاف الصخري الصلب هو الطبقة الخارجية الصلبة للأرض و يتكون من القشرة الأرضية و الجزء العلوي الصلب من الوشاح ، و تنقسم هذه الطبقة إلى أجزاء صلبة تعرف بالصفائح التكتونية .
يبلغ سمك الغلاف الصخري الصلب من 50 كم إلى 150 كم .

الآن بعد عبور الطبقة الأولى يجب عبور ثاني طبقات الأرض للوصول للب الأرض و هو الغلاف الصخري الطري و هي طبقة لدنة في أعلى الوشاح تتحرك عليها الصفائح التكتونية ، و تتكون هذه الطبقة من صخور صلبة و لدنة تنساب ببطء شديد .
يبلغ سمك الغلاف الصخري الطري ثاني طبقات الأرض 250 كم .

و الآن عبرت من طبقتين من طبقات الأرض و الآن سأعبر ثالث طبقة و هي تعرف بالغلاف الأرضي المتوسط و هو الجزء السفلي الصلب من الوشاح و هو يقع تحت الغلاف الصخري الطري و يمتد من أسفل الغلاف الصخري نزولاً إلى لب الأرض.
و يبلغ سمك هذه الطبقة 2250 كم .

ندخل الآن إلى لب الأرض و هو نوعان الأول يعرف باللب الخارجي و هو الطبقة السائلة من لب الأرض التي تقع تحت الوشاح و كما أن اللب الخارجي يحيط باللب الداخلي . و يبلغ سمك اللب الخارجي 2200 كم .

و النوع الثاني هو اللب الداخلي مركز الأرض و هو يشكل المركز الصلب و الكثيف لكوكب الأرض . و يبلغ سمكه 1230 كم ، و يبعد عن سطح الأرض 6380 كم .

نعود لسطح الأرض فنرى جبالاً كبيرة و لكن ما سبب تكون هذه الجبال ؟
الصفائح التكتونية هي السبب . لأن لكل الصفائح التكتونية حدود مشتركة مع سواها و الأنواع الرئيسية الثلاث للحدود هي الحدود المتصادمة و هي الحدود التي تتشكل نتيجة تصادم صفيحتين من الغلاف الصخري الصلب ، و هناك ثلاث أنواع رئيسية للحدود المتصادمة و هي التصادم القاري – القاري ، و التصادم القاري – المحيطي ، التصادم المحيطي – المحيطي . و النوع الثاني الحدود المتباعدة التي تنشأ منها الجبال بسبب تباعد صفيحتان . و الثالث الحدود الناقلة أو المستعرضة التي تنزلق إحداها على الأخرى.

و قد تنشأ السلاسل الجبلية بطريقة أخرى بسبب الانضغاط و الشد اللذان ينتجان بسبب الإجهاد ، و الإجهاد هو مقدار الضغط المؤثر على كل وحدة من وحدات مساحة المادة .
أما الفرق بينهما هو أنا الانضغاط يكون نتيجة الضغط على جسم ما في اتجاهين متقابلين أما الشد نتيجة الضغط في اتجاهين متضادين .
و الطي أيضاً يسبب جبال فهو انثناء في طبقات الصخور بفعل الإجهاد و هو نوعان الطيات الكبيرة التي تقاس بالكيلومترات و الطيات الصغيرة التي تقاس بالسنتيمترات .

11 11 و قد تنكسر طبقت الصخر بسبب الإجهاد و هذا يسمى بالصدع و هو كسر في الصخر تنزلق على امتداده الكتلتان الصخريتان الناشئتان . و يجب أن تعرف الفرق بين الجدار المعلق و الجدار السفلي فالجدار المعلق سميك من القمة و رفيع في القاع أما الجدار السفلي العكس رفيع من القمة و سميك في القاع .

أتمنى أن تكون الرحلة جميلة ، فقد تعلمت الكثير فيها و عرفت معلومات جميلة .



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gosc.bbgraf.com
الزعيم الأكبر محمود
..عضو ’مميز ..
..عضو ’مميز ..
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 214
الهواية :
02/12/2010
العمر : 20
لأوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: تقرير العلوم الفصل الثاني   26/1/2011, 3:47 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تقرير العلوم الفصل الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُنتديـآت عَباقرةُ المَدارسِ  :: المنتديات المدرسية :: قسم العلوم :: قسم العلوم :: قسم العلوم الصف السابع-
انتقل الى: